مقالات منوعة عن مرض الإيدز مختصرة وقيمة (ينصح بقرائتها)

المرض الأكثر إنتشاراً ، والأسرع إنتقال بالعالم نطق بكل اللغات حتى بلغة الأرقام فوصل لأرقام خيالية .
كثيراً ما تسمع عن الأيدز ... وكثرت التساؤلات ... هل هذا مرض ينتشر ام فيروس يتنقل بالعالم ...!
هل له علاج ... هل هو مرض قاتل ..!!

حاولت بهذه السطور أن أجيب على كثير من التساؤلات بطريقة الإجابة على أسئلة مطروحة
وبلغة مبسطة ليفهمها الكثير من غير المختصين .
ما هو مرض الإيدز ؟
متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) اعتلال خطير ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على الدفاع عن نفسه من كثير من الأمراض. فعندما يغزو فيروس نقص المناعة البشري Human immunode Ficiency Virus (HIV) وهو الفيروس المسبب للايدز الخلايا المناعية الرئيسية والمسماة خلايات اللمفية T-Lymphocytes ويتكاثر فانه يسبب تدميراً لجهاز المناعة بالجسم مما يؤدي إلى حالة ساحقة من العدوى أو السرطان أو هما معاً وهكذا يكون الجسم لقمة سائغة وفريسة سهلة للعلل والأمراض، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الموت. ورغم أن الباحثين كانوا يتبادلون حالات هذا المرض منذ عام 1959م إلا ان أول اكتشاف للايدز كان في أمريكا عام 1981م ثم تتابع تشخيص حالات هذا المرض في جميع أنحاء العالم.

ما هو سبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز)؟-
يسبب مرض الأيدز فيروسات في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية أو الارتدادية أو الارتجاعية (Retroviruses) وقد تم أول اكتشاف لهذا الفيروس بوساطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م والباحثين الامريكيين في عام 1984م وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس العوز المناعي البشري (Hiv) كما اكتشف العلماء فيروساً آخر اطلق عليه Human immunode Piciency virus-2(Hiv-2) يهاجم هذا الفيروس كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكرات الخلايا التائيه المساعدة والبلاعم التي تؤدي دوراً مهماً في وظيفة جهاز المناعة. وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي إلى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة، لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس (Hiv) يصبح عرضة للاصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون محرضة بطبيعتها، وتسمى هذه الحالات بالحالات الانتهازية (Opportanistic).

ما هي اعراض مرض الايدز؟
- قد يكمن فيروس الأيدز في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض. كما ان نصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم اعراض مصاحبة لامراض اخرى تكون في العادة أقل خطورة من الأيدز. لكن بوجود العدوى بالايدز فإن هذه الاعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الاعراض تشمل تضخم الغدد اللمفاوية وتعباً شديداً وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي، والتهاب اللثة، وقرح الفم، والعلل الجلدية، وتضخم الكبد أو الطحال أو كليهما، فاذا صارت هذه الأعراض مزمنة، فإن الشخص الذي يعانيها يعتبر مصاباً بما يسمى مركب الحالات المتعلقة بالايدز AIDS Related complex (ARC) وفي حالات اخرى تكون اول علامة للاصابة بفيروس الأيدز هي ظهور واحد أو اكثر مما تسمى الحالات الانتهازية من العدوى (Opporlunistic infection) أو السرطان (Cancer) التي تصاحب الأيدز. ومن اكثر الحالات شيوعاً هي الحالة التي يكون فيها اللسان مغطى بنتوءات بيضاء، وهو ما يسمى "القلاع الفمي" Oral thrush أو الاصابة بفطر الكانديدا Candidiasis وهذه الكانديدا تدل على تدهور جهاز المناعة، والاصابة بالطفيليات المعوية تعد مشكلة اخرى، وتشمل الأمراض الشائعة الاخرى المتعلقة بمرض الايدز: الالتهاب الرئوي الناتج عن الاصابة بطفيل يسمى المتكيس الرئوي الكارنيني Pneumocystis carinii وهذا الطفيل يصيب حوالي 60% من مرضى الأيدز والالتهاب الرئوي الناتج يسمى حينئذ Pneamocystis carinii pnumonia، كما يوجد سرطان جلدي (يكون نادر الحدوث في غير المصابين بالايدز) يسمى Kaposi sar coma ومن الكائنات المرضية أو الامراض الاخرى فيروس البشتين - بار Epstein-Barr virus (EBV) وفيروس الحلا أو الهربس البسيط Herpes Simplex virus وفيروس السيتوميجالو Cytomegalo Virus (CMV) وأيضاً بعض الأمراض الناتجة عن بكتيريا مرضية مثل السالمونيلاوالتكسوبلازما والدرن (السل)، ycobacterium Aviumintrace llulare ، وقد يصاب بعض الناس بفيروس الأيدز ولا تظهر لديهم الأمراض الانتهازية ولكن قد تظهر عليهم الأعراض خلال سنتين إلى عشر سنوات أو أكثر أو بعد الاصابة بالفيروس. اما الأطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين. ( تسمى الفترة ما بين دخول الفيروس إلى ظهور الأعراض بفترة الحضانة )

كيف ينتقل فيروس الايدز؟
- لقد استطاع الباحثون تحديد ثلاث وسائل لانتقال فيروس الأيدز ووتشمل:
1- الاتصال الجنسي.
2- التعرض للدم الملوث. ( بما فيه متعاطي المخدرات بسبب تلوث الدم بالإبر المستعملة ) .
3- انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين،

ويعتبر الاتصال الجنسي غير المشروع السبب الرئيسي لانتقال الفيروس. ويكون احتمال الانتقال أكبر في (الشذوذ الجنسي) ولكن اتضح ان الزنا (البغاء) يؤدي أيضاً دوراً كبيراً في انتقال الفيروس ( يقصد بذلك تعدد الشركاء ) قال الله تعالى {ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا}، وعن آثار انتشار الزنى واللواط في المجتمعات يقول صلى الله عليه وسلم: "لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا"، رواه ابن ماجة.
كما ان فيروس الأيدز يصيب الاشخاص المتعاطين للمخدرات والذين يستخدمون الحقن والأبر بالمشاركة مع بعضهم البعض، كما أن الأشخاص المتلقين للدم والأشخاص المصابين بالناعورية (الهيموفيليا) قد يصابون بالفيروس نتيجة حصولهم على دم ملوث بفيروس الأيدز. كما أن السيدات الحوامل قد ينقلن فيروس الأيدز للأجنة على الرغم من عدم ظهور اعراض الأيدز لديهن.

هل ينتقل فيروس الإيدز عبر الممارسات الإجتماعية ؟
بدراسة حالات الأيدز اتضح أن فيروس الأيدز لا ينتقل عبر الممارسات الاجتماعية غير الجنسية مثل الانتقال عبر الهواء أو الغذاء أو الماء أو الحشرات أو الملامسة، ولم تظهر أي حالة أيدز نتيجة المشاركة في استعمال ادوات المطبخ أو المشاركة في غرف الدراسة أو دورات المياه .

إنتشار عدوى الإيدز بين البالغين والأطفال حتى نهاية عام 2003 م ( حسب ما نشر رسمياً في المعرض المقام للتوعية ضد الإيدز بجامعة القصيم )
عدد المصابين بعدوى الإيدز 40 مليون ( وذكر ببعض المصادر انه بعام 2005 وصل 50 مليون )
• عدد حالات العدوى الجديدة خلال عام 2003 م 5 مليون
• عدد الوفيات الناجمة عن الأيدز خلال عام 2003 3 مليون
• العدد التراكمي للوفيات الناجمة عن عدوى الإيدز ( 27.9 مليون )

هل يوجد لقاح ضد الإيدز ؟
لم يتمكن الباحثون والعلماء حتى الاّن من تطوير لقاح فعال ضد مرض الإيدز . إلا أنه هنالك طرق بسيطه وفعالة للوقاية من المرض تعتبر أكثر أهمية من أي لقاح يمكن اكتشافة وتتمثل هذه الطرائق بالتمسك بالقيم الأخلاقية والإجتماعية والدينية التي تحظر السلوك الجنسي المحفوف بالمخاطر وتحصر الممارسة الجنسية في إطار العلاقة الزوجية الشرعية التي أباحتها الشرائع السماوية والأعراف الإجتماعية
كما تتمثل بإجتناب تعاطي المخدرات حيث ينتقل الفيروس عن طريق الحقن الملوثة .
أما سلامة الدم اللذي يتبرع به المواطنون فهي مسؤولية الموسسات الصحية العامة والخاصة .

هل يوجد علاج ضد الإيدز ؟
هناك العديد من المحاولات لصناعة الأدوية و تم إنتاج عدد من العقاقير و المضادات وهي باهظة الكلفة وليست في متناول الدول النامية وذوي الدخل المحدود .

ومن هذه المضادات . ( تم الرجوع لبعض المراجع لتاكد من أسماء المضادات )

المضاد و الهدف
Soluble CD4 منع الفيروس من الإلتصاق
Iamivudine 3TC يؤثر على تكاثر الفيروس
Zidovudine AZT يؤثر على تكاثر الفيروس
Dideoxyinosine ddl يؤثر على تكاثر الفيروس
Stavudine يؤثر على تكاثر الفيروس
Dideoxycytidine ddC يؤثر على تكاثر الفيروس
Saquinavir يمنع خروج الفيروس


أيضاً يمكن إستخدام المعالجة الكيميائية التجميعية : وهي خلطه من الأدوية
مميزاته : يطيل عمر مريض الأيدز بإذن الله فقط

والمعالجة بالأدوية والمضادات التي ذكرت عملها تاخير سير المرض وتخفيف المعاناة منه .

Zidovudine AZT : متوفر بالسوق أما بقية المضادات لمنظمات خاصة .

وكل ذلك بإذن الله .

هناك تعليق واحد:

  1. How to win at a casino game: 5 tips to help make money
    games to 전라북도 출장샵 earn money playing slot machines. When you know 시흥 출장마사지 the 김포 출장마사지 rules and how to play 계룡 출장안마 slot machines, you should check out 대구광역 출장마사지 what you have to be

    ردحذف